السيد الطالبي العلمي يتباحث مع وفد عن مجلس النواب الأردني

السيد الطالبي العلمي يتباحث مع وفد عن مجلس النواب الأردنيأجرى السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط ، مباحثات مع السيد عدنان السواعير رئيس لجنة النظام والسلوك بمجلس النواب الأردني الذي يقوم ،على رأس وفد هام، بزيارة عمل للمغرب من 25 إلى 30 ماي الجاري.

و أشاد السيد الطالبي، خلال هذا اللقاء ، بأهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وتوضيح الرؤى بشأن العديد من القضايا الوطنية والإقليمية والدولية، وكذا تبادل الخبرات والتجارب خاصة في ما يتعلق بعمل المؤسستين التشريعيتين.

وتطرق السيد رئيس مجلس النواب، للتحولات والإصلاحات الجريئة التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة سواء ما يتعلق بتعزيز الديمقراطية التشاركية أو ما يرتبط بمشاريع القوانين التي تهم بالخصوص الجهوية الموسعة وإصلاح القضاء.

وكذلك للإجراءات التي تم القيام بها سواء ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أو تعزيز حقوق الإنسان وبناء دولة الحق والمؤسسات.

وشدد السيد العلمي، من جانب آخر على أن وتيرة عمل مجلس النواب ستمكنه في القريب العاجل من الترجمة الواقعية والعملية لما جاء به دستور سنة 2011 خاصة في ما يتعلق بدور البرلمان الذي تعززت صلاحياته، مذكرا باعتماد مجلس النواب لمدونة للسلوك والأخلاقيات تنفيذا لما جاء به دستور 2011 وكذا النظام الداخلي للمجلس.

من جهته، قال السيد عدنان السواعير ، إن من شأن هذا اللقاء تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وكذا تطوير العلاقات بين البلدين.

وشدد على أهمية فتح قنوات للتواصل والحوار المستمر بين البرلمانيين مما سيمكن من تبادل التجارب والخبرات خاصة في ما يتعلق بمدونة السلوك والأخلاقيات، مؤكدا رغبة مجلس النواب الأردني في الاستفادة من تجربة نظيره المغربي في هذا المجال.

وقال السيد عدنان السواعير إن العلاقات بين الأردن والمغرب كانت ولا زالت وستظل جيدة جدا، وأن زيارة الوفد الأردني جاءت لتعطي بعدا برلمانيا لهذه العلاقات المتينة والتاريخية بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة العمل ، التي يقوم بها رئيس لجنة النظام والسلوك بمجلس النواب الأردني للمملكة المغربية ، تتضمن لقاءات مع وزراء ومسؤولين مغاربة.