تقرير ملخص حول اجتماع الفريق ليوم 14/4/2015

تقرير ملخص حول اجتماع الفريق ليوم 14/4/2015عقد فريق التجمع الوطني للأحرار، اجتماعه الأسبوعي يوم 14أبريل2015 بمقر مجلس النواب تحت رئاسة الأأنائب الأخ وديع بنعبد الله رئيس الفريق، وبحضور الأخ صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وزير الشؤون الخارجية والأخ رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب والدكتور شفيق رشادي نائب رئيس مجلس النواب وعدد من الأخوات والإخوة النواب فضلا عن حضور حوالي 100شاب وشابة ينتمون للحزب.

وقد افتتح اللقاء الأخ رئيس الفريق بدعوة أعضاء الفريق قراءة الفاتحة على روح ضحايا فاجعة طان طان التي راح ضحيتها أكثر من 30 شخص معظمهم من الأطفال واليافعين على إثر حادثة سير مميتة يوم 10أبريل 2015 بنواحي مدينة طانطان؛وكذلك على روح شقيق النائب السابق الأخ الحسين أوعلال الذي وافته المنية يوم 13أبريل2015 بزاكورة.

وفي هذا السياق قال الرئيس بنعبد الله أن فريقنا هو أول فريق نيابي تقدم بطلب لرئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن من أجل استدعاء وزيري التجهيز والنقل لمناقشة ودراسة حيثيات هذه الفاجعة الخطيرة.

وقد عبر رئيس الحزب الأخ مزوار عن حزنه الشديد لهذا الحدث الأليم وقدم مواساته الصادقة لعائلات وأسر الضحايا داعيا إلى تشكيل لجنة للتتبع والتقييم في موضوع “حوادث السير ببلادنا” من داخل الحزب للإنكباب على هذا الملف الهام والحساس .

ومن جهتهم عبر كذلك جميع النواب المتدخلين عن مشاطرتهم الحزن والأسى عائلات ضحايا طانطان ؛وأكدوا على ضرورة التفكير في وضع خطة جديدة وتقديم مقترحات قوانين حول مدونة السير لتفادي كل الإختلالات ومكامن الخلل الموجودة في قانون السير .واتفق الفريق النيابي على إصدار بيان في الموضوع.

من جهته تدخل الأخ شفيق رشادي كنائب رئيس مجلس النواب لإخبار السيدات والسادة النواب بأهم ما راج في مكتب المجلس حيث استعرض المراسلات والمشاريع القوانين والمقترحات القوانين التي توصل بها المكتب وكذا بعض المستجدات المتعلقة بشؤون السادة النواب.

كما رحب رئيس الفريق  بشباب التجمع الوطني للأحرار القادم من مدن شفشاون ومراكش وأكادير وبعض الأطر والطلبة التجمعيين الذين جاؤوا إلى البرلمان بهدف اللقاء مع نواب الفريق وزيارة لمقر البرلمان.

بعد ذلك وإسهاما في النقاش الدائر حول بعض المشاريع القوانين خاصة المتعلقة بالجماعات الترابية ، قدمت النائبة الأخت حنان أبو الفتح عرضا ملخصا حول مشروع قانون العمالات والأقاليم المعروض حاليا على البرلمان حيث قامت بتسليط الضوء على مقتضيات ومضامين هذا المشروع القانون التنظيمي.و أكدت على أن هذا المشروع هو تقريبا نسخة طبق الأصل لمشروع القانون التنظيمي للجهة، والفارق بينهما هو التسمية فقط. وتتكون هذه المسودة من عدة مواد موزعة على عدة أقسام وأبواب وفصول ، منها مواد مأخوذة من قانون المالية المحلية و أخرى من قانون الجبايات المحلية وقانون أملاك الجماعات المحلية … وعموما ، تتضمن هذه المسودة إجراءات ومقتضيات ايجابية هامة تستهدف تكريس مبادئ الديمقراطية المحلية وقواعد الحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي وأخرى يمكن تصنيفها كنقائص .

وبعد طرح بعض الإستفسارات لأعضاء الفريق حول عرض حنان أبو الفتح ؛وبعد عرض أسئلة الفريق المبرمجة في الجلسة العامة وإعطاء وجهات النظر حولها ؛قال رئيس الحزب أنه حان الوقت للمزيد من التعبئة الجماعية في صفوف الحزب في ظل قوانين جديدة للجماعات الترابية وعلى رأسها الجهوية وما حمله هذا المشروع من صلاحيات للمنتخبين ومزايا ومكاسب للمواطنين بالجهات.

وأضاف الرئيس أن طموح الحزب والفريق هو ربح الرهان …الطموح المنشود هو تقدم الوطن وازدهاره نحو الأفضل وانخراطه في مسار الدول الصاعدة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

من جهة أخرى أوضح السيد رئيس الحزب وزير الشؤون الخارجية أن بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة شدد على ضرورة مضاعفة الجهود للتفاوض على حل سياسي ، في تقريرٍ رفعه إلى مجلس الأمن الدولي، تمهيداً للتجديد السنوي لمهمة بعثة الأمم المتحدة (مينورسو)؛مذكرا أن لجنة تابعة للاتحاد الأفريقي، كانت قد أرسلت مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، حول قضية الصحراء المغربية، تطالب فيها إعطاء المينورسو مهمة رقابية لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية، ما دفع المغرب، إلى مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة ليؤكد “أن المملكة المغربية ترفض بشكل قاطع أي دور أو تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الأفريقي في هذا الملف”.

وفي هذا الصدد أشار السيد رئيس الحزب إلى النجاح الباهر الذي حققه المنتدى الدولي  كرانس مونتانا بمدينة الداخلة مشيرا إلى أن المغرب قدم النموذج الحقيقي في التفاعل مع كل القضايا الإفريقية وذلك من خلال مجموعة من الاستثمارات الكبيرة والقوية في مجموعة من الدول الإفريقية .

وأضاف أن المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة وبمصداقيته حقق نجاحا ديبلوماسيا من خلال تنظيمه لهذا المنتدى بمدينة الداخلة التي لها الفضل الكبير في خلق وإحداث “نادي إفريقيا الأطلسية” التي يعتبر آلية للإسهام في الاندماج العالمي للقارة الإفريقية وملتقى للفاعلين الأساسيين في عالم الأعمال والمال والسياسة وغيرها .

وفي الأخير دعا الأخ رئيس الحزب صلاح الدين مزوار الجميع مرة أخرى إلى التعبئة والعمل بجد وإخلاص سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الجهوي وكذا على المستوى المحلي لإنجاح هذه المرحلة في ظل دستور جديد خاصة ونحن على أبواب الإستحقاقات الإنتخابية.

واختتم هذا الاجتماع على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال، بإقامة مأدبة غذاء من طرف النائب الأخ عبد الله أبرنــــــــــي على شرف جميع أعضاء الفريق وضيوف الفريق.

وتجدر الإشارة أن رئيس الفريق وديع بنعبد الله نظم على هامش هذا الإجتماع الأسبوعي ؛لقاء خاصا مع ضيوف الفريق (شباب وأطر وطلبة الحزب القادمين من أكادير وشفشاون ومراكش) تناول فيه مجموعة من القضايا على رأسها مسألة التأطير ومسألة الإطارات الشبابية والنسائية للحزب …