السيد مولاي حفيظ العلمي يستعرض “الفرص المهمة” للاستثمار في صناعة الطيران بالمغرب في منتدى “بوينغ”

Moulay-Hafid-El-Alamiأبرز مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الفرص المهمة التي يتوفر عليها المغرب في مجال صناعة الطيران.

وأوضح العلمي خلال افتتاح “منتدى شركة بيونغ للأعمال 2015″، الذي احتضنه معهد مهن الطيران، أن المنتدى، الذي عرف مشاركة مجموعة بارزة من الفاعلين الاقتصاديين الأمريكيين والأوربيين، يتوخى تقديم أنشطة مجموعة “بوينغ” وآفاقها التنموية، علاوة على الفرص التنموية لقطاع صناعة الطيران بالمغرب.

وتابع أنه من شأن هذا المنتدى الإسهام في توضيح رؤية المغرب كقاعدة تنافسية للطيران، مضيفا أنه يأتي في لحظة ينخرط فيها قطاع الطيران المغربي في دينامية تنموية متواصلة يحفزها مخطط تسريع التنمية الصناعية الذي يتطلع إلى تشجيع التنمية المندمجة للتخصصات الصناعية.

وأكد، في هذا الصدد، على التعاون الوثيق بين الوزارة ومجموعة الصناعات المغربية للطيران من خلال إطلاق دراسة سمحت بتسليط الضوء على المؤهلات التي تزخر بها تخصصات “هياكل الطائرات والتجميع” و”الأسلاك والأنظمة الكهربائية” و”الصيانة والإصلاح والفحص”.

وأضاف أن هذه التخصصات ستهيكل في شكل منظومات صناعية بحيث أن المقاولات الأعضاء ستستفيد من مواكبة محددة بعناية تتلاءم مع احتياجاتها ويمكن أن تتوزع هذه المنظومة الصناعية حول مقاولات قاطرة ستطور شبكتها الخاصة بالموردين.

وقال إن “بوينغ” يمكن أن تمثل نموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال تطوير منظومة صناعية شاملة حول المصنع على أساس المنفعة المشتركة.