طنجة : حزب الأحرار يجدّد دعمه لحماة البيئة والمآثر التاريخية

طنجة : حزب الأحرار يجدّد دعمه لحماة البيئة والمآثر التاريخيةإستقبل المنسّق الإقليمي للتجمع الوطني للأحرار ورئيس مكتبه الجهوي بطنجة تطوان بمقر جمعية نادي الأرياف الملكي ( Royal Country Club ) تمثيلية عن المكتب التنفيذي للمرصد المكلّف بحماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة يقودها رئيس المكتب ربيع الخمليشي. 

 وكان حاضراً عن جانب الRNI بالإضافة إلى المنسّق الإقليمي كلٌّ من الحاج مصطفى الورياشي الكاتب العام لإتحادية مدينة طنجة، الحاج حسن السملالي الذي جاء ليمثل فرع طنجة المدينة، رضوان الزين عن فرع السواني، حسن بوهريز الكاتب المحلّي ببني مكادة، ثمّ ياسمين العلوي الملتحقة مؤخّراً بالشبيبة التجمعية، وهي شابة تنتمي إلى أعرق العائلات المؤسسة لحزب التجمع بفاس والدار البيضاء وابنة لمدينة طنجة تحضّر حالياً لنيل الدكتوراه في مجال التسويق الترابي ( Marketing Territorial )، وهو مجال له علاقة بتسويق المآثر التاريخية بطنجة وإعادة تقييمها. 

أمّا عن جانب المرصد فكن حاضراً كلٌّ من علال القندوسي، سعيد شكري، عزيز الجناتي، عدنان المعز وأحمد الطلحي. 

وجاء هذا الاجتماع بطلب من رئيس المرصد في إطار التحضير لأشغال الجمع العام العادي الذي سينعقد أواخر هذا الشهر، وذلك من أجل البحث عن دعم الهيآت السياسية والمؤسسات المنتخبة والمصالح الخارجية من أجل توحيد الرؤى فيما يتعلّق بالمخططات والآراء التي يصدرها المرصد، وهو ما جاء في مداخلة رئيس المرصد الذي أكد أن الاختلاف قد يقع في عديد من أوجه السياسات العمومية المحلّية، لكنه لا يمكن الاختلاف في القرارات التي من شأنها الحفاظ على التوازنات البيئية داخل الجماعة. 

وفي كلمة بالمناسبة، نوّه محمد بوهريز بالدور الذي يقوم به المرصد والصمود الذي أعرب عنه منذ تأسيسه، كما أبرز دور هذه المؤسسة الفتية في نسج ثقافة الشفافية والوضوح في ترتيب المسؤوليات عن انتهاك البيئة أو العكس. كما نوّه بوهريز بالدور الذي يقوم به المرصد في ترسيخ ثقافة الوعي بأهمية وضرورة الحفاظ على البيئة، ذلك أن الفرق بين المواطن في سويسرا والمغرب هو أن الأول تعلّم منذ طفولته على الحفاظ على البيئة. 

كما تطرّق القيادي التجمعي حسن السملالي إلى المساندة المبدئية التي حضي بها المرصد من لدن الهيأة التي ينتمي إليها منذ انطلاق مشواره، في نفس الوقت الذي أشاد فيه بالدور الذي لعبه في بلورة ميثاق طنجة الكبرى وما ترتب عليه من أعمال ومشاريع. 

واتفق الطرفان في الأخير خلال الاجتماع الذي انعقد بنادي الكولف الذي يعتبر من أهم المناطق الخضراء بالمدينة ومتنافساتها على انتداب كل من حسن السملالي وياسمين العلوي ضمن  تمثيلية الأحزاب السياسية داخل المكتب التنفيذي للمرصد الذي سيتم تجديده أواخر شهر فبراير.