رئيس جمهورية الكوت ديفوار يستقبل السيد رشيد الطالبي العلمي

رئيس جمهورية الكوت ديفوار يستقبل السيد رشيد الطالبي العلمياستقبل رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان وتارا، اليوم الأربعاء بمراكش، رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي.

وأبرز السيد الطالبي العلمي، في تصريح للصحافة، أن اللقاء شكل مناسبة لاستعراض العلاقات البرلمانية المغربية الإيفوارية المتميزة.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا، تطور التجربة الديمقراطية بالمغرب ومقارنتها بنظيرتها بالكوت ديفوار، فضلا عن استعراض تجربة المغرب المتعلقة باللائحة الوطنية للنساء والشباب ومساهمتها في مسلسل تعزيز الديمقراطية، وكذا مشروع القانون حول التشغيل الذاتي الذي سيتيح للشباب إحداث مقاولات خاصة بهم.

وأضاف أن الرئيس الإيفواري أعرب، خلال هذا اللقاء، عن إشادته بالتجربة المغربية المتعلقة برقمنة البرلمان المغربي ورغبة الجانب الإيفواري في الاستفادة من هذه التجربة.

كما تطرق الجانبان لمسألة الاتحاد البرلماني الإفريقي الذي يرأسه المغرب ويوجد مقره بالعاصمة أبيدجان.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس النواب إنه يعتزم القيام بزيارة لمقر الاتحاد، الذي يرأسه، من أجل تطوير العلاقات مع مجموعة من برلمانات الدول الإفريقية ، مشيرا إلى أن البرلمان المغربي والإيفواري تربطهما مجموعة من الاتفاقيات سيتم تفعيلها.

وحضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ، وعن الجانب الإيفواري وزير الدولة للشؤون الخارجية السيد شارل ديبي كوفي والوزير مدير ديوان رئيس الجمهورية أمون طانوه، ووزير الاندماج الإفريقي والايفواريين المقيمين بالخارج آلي كوليبالي، وسفير الكوت ديفوار بالمغرب طراوري إدريس.