السيد محمد عبو يستقبل رئيس مجلس الشيوخ البولوني

السيد محمد عبو يستقبل رئيس مجلس الشيوخ البولونياستقبل السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية، يوم الثلاثاء 09 دجنبر 2014 بمقر الوزارة بالرباط، السيد بوغدان بوروسيفيتش رئيس مجلس الشيوخ البولوني.

استهل السيد الوزير حديثه خلال هذا اللقاء بكلمة ترحيبية للوفد البولوني، الذي يعبر من خلال زيارته عن العلاقات المتميزة التي تربط بين المغرب وبولونيا، كما تأتي هذه الزيارة في سياق يشهد تعزيزا للعلاقات البرلمانية المتميزة بين الطرفين في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البولونية والتي تم إنشاؤها بين الغرفة الثانية بالبرلمان البولوني ومجلس المستشارين المغربي منذ سنة 1999.

وأبرز السيد محمد عبو حاجة البلدين إلى تطوير مبادلاتهما التجارية التي لا تتعدى حدود 352 مليون أورو، إلى مستوى العلاقات السياسية والديبلوماسية التي تربط بين البلدين. أما على مستوى الاستثمارات البولونية في المغرب، فإنها ارتفعت إلى حدود 8 ملايين أورو خلال سنة 2013، لكنها تظل رغم ذلك، يضيف السيد الوزير، دون الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب وبولونيا.

وبعد ذلك عرج السيد الوزير على العلاقات التي تربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي تعد بولونيا أحد أعضاءه، حيث أوضح بأن هذا التجمع يظل الشريك الأساسي للمملكة المغربية بحوالي 53 في المائة من إجمالي مبادلات المغرب التجارية مع الخارج خلال سنة 2013، منها 61 في المائة عند التصدير و50 في المائة عند الاستيراد. وأكد السيد الوزير، من جانب آخر، على أهمية اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق الذي انطلقت المفاوضات بشأنه بين المغرب والاتحاد الأوروبي منذ شهر مارس 2013، حيث ذكر السيد الوزير بأن المفاوضات بلغت مرحلة الجولة الخامسة، على أن الاتفاق يهدف إلى توسيع السوق الأوروبي إلى المغرب على أساس ضمان حرية حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال.