السيد محمد عبو يشارك في أشغال اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بتركيا

السيد محمد عبو يشارك في أشغال اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بتركيافي إطار تعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ولاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري، يشارك السيد محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية، في أشغال الدورة 30 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) وذلك خلال الفترة 25-28 نونبر 2014 بإسطنبول (الجمهورية التركية).

وتسهر هذه اللجنة، التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الثلاثين لتأسيسها،على اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الإسلامية، فضلا عن إعداد البرامج والخطط التي من شأنها زيادة قدرات الدول الأعضاء في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وستخصص الدورة 30 للكومسيك لإجراء تقييم شامل لتنفيذ الاستراتيجية الجديدة للكومسيك والخاصة بتعزيز التعاون بين الدول الإسلامية، لا سيما في المجالات ذات الأولوية التي تم تحديدها كالمالية والسياحة والتجارة والزراعة والنقل، ومواصلة التباحث حول سبل الرفع من حجم التجارة البينية بالإضافة إلى تقوية مشاركة القطاع الخاص في تعزيز التعاون داخل الفضاء الإسلامي.

وسيتم على هامش هذه الدورة تنظيم الدورة 15للمعرض التجاري الدولي خلال الفترة من 26 إلى 30 نونبر 2014حيث من المنتظر أن يعرف مشاركة ما يقارب 7000 رجل أعمال من 102 دولة، بالإضافة إلى خبراء في مجال التمويل الإسلامي وهيئات أخرى.

وبموازاة مع هذا المعرض، سيتم تنظيم منتدى الأعمال الدولي (IBF) الثامن عشر والذي يعد بمثابة ملتقى عالمي للشخصيات القيادية وأصحاب القرار والصناعيين في العالم الإسلامي، وكذا أهم الفاعلين الاقتصاديين في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. ويسعى هذا المنتدى إلى تعزيز فرص التعاون والاستثمار والتجارة من خلال تكوين شبكة أعمال عالمية تجمع بين رجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أن المغرب قد استكمل كافة إجراءات الانضمام إلى نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كما أن الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية بين كل من المغرب وشركائه من هذه الدول بلغ 93 مليار درهم خلال سنة 2013.