بوهريز : محاربة الغياب بالبرلمان سترفع من نسبة المشاركة السياسية

بوهريز : محاربة الغياب بالبرلمان سترفع من نسبة المشاركة السياسيةإستغل النّائب حسن بوهريز الحوار الذي بثّته القناة الثانية  ضمن برنامج ” مجلة البرلمان ” يوم السبت 22 نومبر، والذي خُصِّص لمناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2015 ليوجه رسائل تنويه وإشادة في حق الفرق النيابية بمجلس النواب التي انخرطت بشكل فعلي في مناهضة ظاهرة غياب السيدات والسادة النواب عن الجلسات العامة وأشغال اللجان.
كما حيّي بوهريز جرأة رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي الذي أعلن عن لائحة المتغيبين عن جلسة التصويت على الجزء الأول من القانون المالي بالجلسة العامة وداخل اللجان، وهو الأمر الذي بثّته القناة الرّسمية مباشرة على الهواء. النّائب التجمعي قال ” إن من شأن هذه الإجراءات أن تزيد من احترام الرّأي العام للعمل البرلماني، وهو السبيل الكفيل لرفع نسبة المشاركة السياسية “.
وعن القانون المالي لسنة 2015 نفى عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب وجود زيادات في الضرائب أو في بعض المواد الاستهلاكية، بما فيها الشاي الذي سيعرف ارتفاعاً على القيمة المضافة مقابل انخفاض كبير على رسوم استيراده كمادة خام من أجل تشجيع التصنيع والتعليب لهذه المادة الحيوية.
وفيما يتعلّق بدعم القدرة الشرائية للمواطنين أضاف ذات المتحدّث أن الحكومة منخرطة في حماية حقوق الفئات الأكثر هشاشة، سواء تعلّق الأمر بتحصين المكتسبات من خلال نظام المساعدة الطبية ” RAMED ” أو من خلال مواكبة برنامج ” تيسير “. وبغض النظر عن تحصين هذه المكتسبات التي تدعم القدرة الشرائية، أشار النائب البرلماني إلى إقدام الحكومة على ” ابتكار” آليات جديدة في هذا الباب، وذلك بتنزيل مبدأ الاستهداف المباشر عبر مرسوم يضمن للأرامل وأبنائهن الحد الأدنى من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من أجل مساعدتهن على تدريس أبنائهن.
وعن مرتكزات نسبة النمو المتوقّعة، أشاد حسن بوهريز بمخطط الإقلاع الصناعي الذي يباشره السيد عبد الحفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، الذي التزم بخلق 500.000 منصب شغل خلال العشر سنوات المقبلة، بوهريز قال أيضاً ” إن الحكومة، وحتى تتبرأ من الشعارات الفضفاضة والرنانة المتعلّقة بخلق مناصب شغل، التزم السيد العلمي بخلق 250.000 منصب شغل خلال السنتين المقبلتين”.