السيد الطالبي العلمي يتباحث مع رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني

السيد الطالبي العلمي يتباحث مع رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستانيأجرى السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع السيد قاسم جومارت توقايف رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني والوفد المرافق له الذي يوجد في زيارة عمل للمغرب من 10 إلى 12 نونبر الجاري. وأبرز بلاغ للمجلس أن هذا اللقاء تناول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات المغربية الكازاخستانية على مختلف المستويات، مضيفا أن المباحثات تركزت حول سبل مأسسة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين وتفعيل لجنة الصداقة المغربية الكازاخستانية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السيد الطالبي العلمي أكد خلال هذا اللقاء على أهمية التنسيق والتعاون بين البلدين، مشددا على وجود العديد من نقط التقارب التي تعد مدخلا لمد الجسور بين البلدين وتعميق علاقاتهما.

وشكل اللقاء، يضيف البلاغ، فرصة عرض فيها رئيس مجلس النواب التحولات التي عرفها المغرب والأدوار التي لعبتها مؤسساته السياسية والدستورية خاصة المؤسسة التشريعية التي تقع في صلب هذه التحولات، مذكرا بالأوراش التي فتحها المغرب وجعلت منه نموذجا تنمويا في المنطقة.

من جهته، قال رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني إن زيارته الأولى من نوعها للمغرب، تتوخى دراسة سبل تفعيل التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن المباحثات التي أجراها تركت لديه ولدى الوفد المرافق انطباعا حسنا عن المغرب ومؤسساته.

وشدد المسؤول الكازاخستاني على أهمية تطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين وهو ما من شأنه أن يقوي أسس الحوار المباشر بين الرباط و أسطانا.

كما ذكر السيد جومارت توقايف أن بلاده تتقاسم مع المغرب العديد من القيم وفي مقدمتها التسامح، وأنه يتطلع إلى تعميق العلاقات المغربية الكازاخستانية لتشمل بالإضافة إلى الدبلوماسية البرلمانية، تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتبادل الزيارات للتعرف على الفرص التي يتيحها كل بلد.

وقد شكل هذا اللقاء الذي عقد بمقر مجلس النواب فرصة أيضا لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثقافي والجامعي ودور المؤسسة التشريعية في ذلك من خلال المشاركة في المعارض وكذا عقد لقاءات وندوات مشتركة.