مباحثات هامة للسيد وزير الشؤون الخارجية بنيويورك

مباحثات هامة للسيد وزير الشؤون الخارجية بنيويوركاجرى السيد صلاح الدين مزوار مباحثات ثنائية مع عدد من وزراء الخارجية على هامش مشاركته في الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

والتقى صلاح الدين مزوار وزير خارجية النرويج  السيد” بورغ برندي”، و تناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية ببن البلدين بتنويع الشراكة الاقتصادية والرفع من حجم المبادلات التجارية ، فضلا على توطيد أسس حوار سياسي مستمر، ومد جسور  والتعاون بين المؤسسات النيابية بالبلدين عبر تبادل الزيارات بين وفود  البرلمانيين المغربي والنروجي. 

كما جرى التباحث بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، ويأتي على رأسها معضلة الإرهاب في العالم، خاصة خطر ما يعرف ب تنظيم داعش،   

وفي هذا الصدد، ابرز صلاح الدين مزوار خطورة أخطبوط الإرهاب على جميع الدول، مؤكدا ان لا علاقة للإسلام بالإرهاب، كما ذكر بمقاربة المغرب  الشاملة والمتعددة لتجفيف منابع التطرف من جذوره عبر العناية الانسان بالقضاء على التهميش والإقصاء وتطوير منظومة التنمية البشرية وتدعيم أسس الحوار لنشر قيم التسامح والاعتدال التي يحث عليها الاسلام ،كما ذكر السيد مزوار نظيره النرويجي بان التوجهات الطائفية والمنغلقة في بلدان اخرى من شانها تغذية منابع التطرف . 

واتفق الجانبان على تقوية التعاون في المجال الأمني  لمحاصرة مد الإرهاب  من خلال تبادل المعلومات الأمنية والتنسيق المشترك بين البلدين في هذا الصدد. 

واتفق استمرار الوزيران على ان استمرار جمود الوضع المغاربي وإغلاق الحدود  يضيع فرص اقتصادية كبرى على شعوب اتحاد المغرب العربي ، وأكد مزوار في هذا الاطار ان المغرب لا يخوض منافسة مع احد بحثا عن زعامة المنطقة،  وانه يسعى بكل جهده لإقامة مغرب عربي قوي ومتضامن تحترم فيه سيادات الدول ووحدتها الترابية، وتتلاقى في إطاره إرادة شعوب المنطقة في التكامل والاندماج.

في السياق ذاته، التقى وزير الشؤون الخارجية  والتعاون وزير خارجية  الشيلي ، و تباحثا في سبل تعزيز العلاقات الثنائية  وإقامة شراكة اقتصادية وخلق مجلس للأعمال بين البلدين بحثا عن فرص الاستثمار والرفع من المبادلات التجارية.

كان التقى السيد مزوار وزير خارجية هايتي  “دولي بروتوس” ، واكد السيد وزير الشؤون الخارجية على دعم المغرب لهايتي  في جهود التنمية خاصة مشاريع  النقل والبنيات التحتية الاساسية، اضافة التعاون في مجال التربية و التكوين هايتي بالمغرب . وجدد وزير هايتي دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة وهو الموقف ذاته الذي كان عبر عنه رئيس هايتي في لقائه بالسيد الوزير على هامش أشغال الجمعية العمومية.