السيد مزوار يلتقي وزير خارجية افريقيا الوسطى

السيد مزوار يلتقي وزير خارجية افريقيا الوسطىالتقى السيد صلاح الدين مزوار وزير خارجية جمهورية افريقيا الوسطى “توسان كونغودودو”، الجمعة 26 شتنبر ، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،  وتباحث الطرفان في جهود عودة  الاستقرار الى افريقيا الوسطى ودور المغرب في استتباب الأمن و توزيع المساعدات الانسانية  بهذا البلد  من خلال العمل الذي تقوم به القوات المسلحة الملكية ببانغي ، وتوجيهات جلالة الملك الرامية الى مساعدة شعب افريقيا الوسطى وإنقاذه من أتون الحرب والصراعات الداخلية.

 وشدد صلاح الدين مزوار على ان المغرب سيستمر في لعب دوره من اجل وضع  حد للمعاناة الانسانية التي يعرفها هذا البلد بعد عودة الاستقرار  نسبيا إليه، معبرا عن أمله في ان تخرج افريقيا الوسطى من محنتها عبر عودة الحياة الى مؤسساتها العامة والخاصة وانجاح المصالحة الوطنية.

من جانبه عبر وزير خارجية افريقيا الوسطى عن شكره وامتنانه للمغرب و لجلالة الملك  على جهوده لإنقاذ بلاده بإحلال السلم و إقامة مشاريع صحية واجتماعية أساسية لفائدة السكان المتضررين من الصراعات.

كما شدد المتحدث نفسه على الدور الذي تقوم به المنظمات والجمعيات من اجل  عودة المؤسسات الى وضعها الطبيعي ومساعدة المنكوبين ، مؤكدا ان الأمور أخذت تعود الى وضعها السابق قبل الحرب الأهلية، رغم ان ذلك يتم بطريقة تدريجية ، كما أوضح انه ستتم متابعة مجرمي الحرب  في المحكمة الجنائية الدولية،  مؤكدا ان نزع سلاح المليشيات   يتطلب وقتا وإمكانيات هامة،  وابرز وزير خارجية افريقيا الوسطى ان التحدي المهم يتمثل اليوم في اعادة إنعاش الاقتصاد وإعداد مخطط استعجالي  وانجاح محطة المصالحة، مطالبا المغرب بمساعدة بلاده على تجاوز هذه المرحلة الانتقالية بنجاح.  

وقال في هذا الاطار “اشكر جلالة الملك على بناء مستشفى جامعي متعددة الاختصاصات ببانغي ” 

ووعد السيد صلاح الدين مزوار بتقديم المغرب كل الدعم والتضامن لأفريقيا الوسطى لمواكبتها في المرحلة الانتقالية مشددا على ان توجيهات جلالة الملك تابثة  لدعم هذا البلد في محنته وتقديم كل المساعدات الانسانية الممكنة لشعبه.

من جهة اخرى ، لم يفت وزير خارجية افريقيا الوسطى التأكيد على ان المغرب يظل حليفا مهما لبلاده، مجددا موقفها الداعم لمغربية الصحراء ، من خلال تأكيده على انه موقف مبدئي وتابث ، كما وعد بدعم افريقيا الوسطى للوحدة الترابية  للمغرب في كل المنتديات الدولية.