السيد محمد عبو يعقد لقاء تنسيقيا مع مدراء الوزارة والمؤسسات التابعة لها لأجرأة مخطط تنمية المبادلات التجارية

mohamed abou rniترأس السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، يوم الاثنين 14 يوليوز 2014 بالرباط، لقاء تنسيقيا وتوجيهيا مع مدراء الوزارة والمؤسسات التابعة لها من أجل الشروع في تنفيذ وأجرأة المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية 2014-2016، والذي يهدف إلى تخفيف عجز الميزان التجاري.

ويرتكز المخطط حول ثلاثة محاور موزعة حول 20 ورشا و40 تدبيرا، ويهم المحور الأول تطوير، تثمين وإنعاش الصادرات، أما المحور الثاني فيشمل عقلنة الواردات وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالتجارة الخارجية، في حين يتعلق المحور الثالث بالرفع من القيمة المضافة للمنتجات المحلية.

ومن أجل التنفيذ الأمثل لمقتضيات هذا المخطط فقد عمدت الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية إلى وضع خطة طريق للنهوض بالتجارة الخارجية بصفة عامة، وتتمحور هذه الخطة حول الرفع من مستوى التنسيق بين كافة المتدخلين لترشيد الوسائل وضمان مردودية أنجع، إضافة إلى اعتماد حزمة من الإصلاحات القانونية والتنظيمية قصد ملائمة الإطار القانوني الذي ينظم التجارة الخارجية مع التطور الذي عرفته قواعد وممارسات التجارة الدولية. ويظل التقييم المستمر للإجراءات والبرامج التي سيتم اعتمادها حجر الزاوية لهذه الرؤية قصد تصحيح المسار عند الاقتضاء.