السيد مزوار يوقع على اتفاق انضمام المغرب لمنظمة “سيكا” كعضو مراقب

السيد مزوار يوقع على اتفاقية انضمام المغرب كعضو ملاحظ بمنطقة الاندماج لدول امريكا الوسطى

وقع وزير الخارجية والتعاون يوم الخميس 26 يونيو 2014 ببونتا كانا، بجمهورية الدومينيكان، على اتفاق يبن المملكة المغربية ونظام التكامل لأمريكا الوسطى”سيكا”، والذي ينص  على قبول المغرب كعضو مراقب غير إقليمي في هذا التجمع.

وجاء هذا التوقيع على هذا الاتفاق، غلى هامش الدورة 43 لقمة نظام التكامل لأمريكا الوسطى “سيكا” التي يمثل فيها السيد الوزير المغرب، والتي تحتضنها جمهورية الدومينيكان.

وينص هذا الاتفاق على إمكانية مشاركة المملكة المغربية بصفتها عضوا مراقبا غير إقليمي في اجتماعات الرؤساء أو مجلس الوزراء التي تتعلق بتدعيم الاندماج والتعاون من أجل التنمية المستدامة للمنطقة في مجالات مختلفة الاقتصادية، والتكنولوجية والعلمية البيئية والبشرية.
كما ينص هذا الاتفاق على إمكانية إحاطة المملكة المغربية علما من طرف منظمة “سيكا” على محاور الأجندة التي من شأنها تقوية علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين بواسطة الرئاسة أو الكتابة العامة لهذا التجمع.
وللإشارة، فقد تم قبول المغرب كعضو مراقب من خارج المنطقة بمنظمة “سيكا” خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية، الذي احتضنته جمهورية الدومينيكان شهر أبريل الماضي، حيث أصبح المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنضم إلى هذا التحالف الإقليمي.