السيد محمد عبو يترأس الوفد المغربي المشارك في معرض الرياض الدولي

السيد محمد عبو يترأس الوفد المغربي المشارك في معرض الرياض الدوليافتتح يوم الأحد 22 يونيو 2014 بالرياض السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، إلى جانب السيد وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، المعرض الدولي الأول للرياض بمشاركة عدة دول.

وتهدف المشاركة المغربية في هذا المعرض إلى تعزيز مختلف القطاعات المغربية في بلدان الخليج العربي، حيث تنظم هاته الدورة الأولى من المعرض الدولي للرياض في الفترة 22 إلى 25 يونيو في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وترأس السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الوفد المغربي المكون من 15 شركة تمثل قطاعات البناء والأشغال العمومية، مواد البناء، الكهرباء والإلكترونيك، الصيدلة، السيارات، النسيج، وتكنولوجيا المعلومات والإتصال بالإضافة لقطاع الصناعات التقليدية الفاخرة.

لهذا الغرض قام المكتب المغربي لإنعاش الصادرات بحجز جناح بمساحة 200 متر مربع، لعرض القدرات الإنتاجية الوطنية في إطار يعكس الهندسة المعمارية المغربية.

ويصنف المعرض الدولي للرياض، كحدث رئيسي هام في منطقة الشرق الأوسط، كما يعتبر بمثابة  ملتقى للالتقاء بين مهني دول مجلس التعاون الخليجي. بالإضافة إلى طابعه التجاري يتميز هذا المعرض بصبغته المؤسساتية، وبتنظيمه لندوات وورشات عمل حول القضايا الاقتصادية.

وتعتبر هذه المهمة التجارية فرصة للمقاولات المغربية للإلتقاء بصناع القرار داخل الشركات السعودية والخليجية الكبرى. كما سعت البعثة المغربية من خلال تنظيم لقاءت أعمال ثنائية، إلى تسليط الضوء على قدرات وإمكانيات مختلف القطاعات المغربية، وإبراز التطور الذي تعرفه المملكة في المجال الاقتصادي و التجاري في الأسواق الإستراتجية لدول مجلس التعاون الخليجي.

من جهة أخرى تهدف المشاركة المغربية في هذه الدورة إلى الوصول إلى رؤية موحدة، وإنعاش مختلف القطاعات الممثلة في المعرض، وكذلك إلى إبراز القدرات والإمكانيات التي تزخر بها مختلف القطاعات المغربية.

جدير بالذكر أن مجلس الأعمال المغربي-السعودي للكونفدرالية العامة للمقاولات المغربية، بتعاون مع المكتب المغربي لإنعاش الصادرات، نظم الدورة الأولى لمعرض الاستثمار المغربي-السعودي،  من 4 إلى 6 يونيو 2014. وقد عرف المعرض مشاركة 300 رجل أعمال و مستثمر سعودي، حيث تواصلوا خلاله عن طريق لقاءات ثنائية للأعمال، مع نظرائهم المغاربة، بحثوا خلالها سبل تعزيز التعاون والاستثمار بين الجانبينع. وقد ترأس الوفد السعودي السيد وزير الصناعة والتجارة بالمملكة العربية السعودية.

وكانت العلاقات الأخوية والشراكات الاقتصادية بين المغرب والمملكة العربية السعودية، قد عرفت خلال سنة 2013، دفعة قوية تؤكدها الزيارات المتبادلة واللقاءات العديدة، بين كبار المسؤولين بالبلدين، مما ساهم في فتح آفاق جديدة للفاعلين الاقتصاديين السعوديين والمغاربة.