السيد محمد بوسعيد يترأس الوفد المغربي المشارك في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي

السيد محمد بوسعيد يترأس الوفد المغربي المشارك في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلاميتم يومه الأربعاء 25 يونيو 2014 افتتاح اشغال الاجتماع السنوي 39 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بحضور كل من الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ووزراء الاقتصاد والمالية في الدول الأعضاء.
وقد ترأس وفد المملكة المغربية في أشغال هذا الاجتماع السيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بصفته محافظ المملكة المغربية لدى البنك الإسلامي للتنمية .وقد تم افتتاح أشغال الاجتماع السنوي للبنك لهذا العام بالاحتفال بذكرى مرور 40 سنة على إنشاء البنك، حيث تم الوقوف على أهم المنجزات التي عرفها البنك خلال هذه الفترة واستشراف آفاق تطوير نشاط البنك الاسلامي للتنمية واستراتيجيته للعشر سنوات القادمة.
وقد القى السيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية خلال الاجتماع السنوي لمجلس المحافظين كلمة نوه فيها بأداء البنك خلال 40 سنة الماضية وسعيه المتواصل لتمويل التنمية في الدول الإسلامية والدول الافريقية بالخصوص من خلال توفير الدعم اللازم لإرساء البنيات الأساسية للتنمية وتحسين أوضاعها الاجتماعية والنهوض باقتصاداتها. كما عبر السيد الوزير عن تطلع الدول الأعضاء لمزيد من الدعم من مجموعة البنك، خاصة في القطاعات الاجتماعية لمساعدتها على مواجهة تداعيات الظرفية الصعبة التي تمر بها في ظل تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية.
كما دعا السيد الوزير البنك إلى استحداث آليات جديدة للتمويل للتخفيف من عبء المديونية الخارجية ودعم البرامج والسياسات الإصلاحية القطاعية في الدول الأعضاء ومواكبة جهودها فيما يخص مواجهة الضغوطات التي تواجه موازناتها.
وقد وقع السيد وزير الاقتصاد والمالية على هامش هذه الاجتماعات مع السيد المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي اتفاقية قرض خاصة بمساهمة الصندوق العربي في تمويل مشروع تحلية مياه البحر لري منطقة اشتوكة آيت باها بمبلغ 50 مليون دينار كويتي (حوالي 1.5 مليار درهم).
وقد شكلت هذه الاجتماعات فرصة لإجراء مباحثات بين السيد محمد بوسعيد، وزير الإقتصاد والمالية وعدد من وزراء الاقتصاد والمالية العرب ومع رئيس البنك الإسلامي للتنمية والمدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي حول سبل تقوية علاقات التعاون الثنائية. كما أجرى السيد الوزير كذلك مباحثات مع نائب رئيس البنك للعمليات ومع الرئيس التنفيذي والمدير العام للمؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص حول سبل تعزيز وتفعيل علاقات التعاون الثنائية.