السيدة بوعيدة تستقبل رئيس مجلس الشيوخ الماليزي

السيدة بوعيدة تستقبل رئيس مجلس الشيوخ الماليزياستقبلت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون، السيدة امباركة بوعيدة،  يوم الثلاثاء 10 يونيو 2014، رئيس رئيس مجلس الشيوخ الماليزي، السيد تان سري ابو زهار اوجانغ ، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام.

خلال هذا الاجتماع، ذكرت السيدة بوعيدة  بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب و ماليزيا و التي مافتئت تتعزز من خلال المشاورات السياسية المنتظمة المتسمة بتوافق وجهات نظر البلدين  بخصوص عدد من القضايا الجهوية و الدولية. وأشادت، في هذا الصدد، برغبة البلدين في تعزيز مكتسبات تعاونهما و تأكيد التزامهما من أجل الدفع بالتعاون جنوب-جنوب. كما أكدت على أهمية  تقوية التعاون البرلماني كقناة للحوار السياسي الثنائي وكرافعة أساسية لتعزيز العلاقات بين البلدين.

على المستوى الاقتصادي، أشارت السيدة  بوعيدة إلى أن المغرب، في إطار سياسة الانفتاح و تنويع الشركاء التي ينهجها، يظل ملتزما بتعزيز علاقاته مع ماليزيا  خاصة في مجال التعاون متعدد القطاعات و بإعطاء دينامية للعلاقات التجارية بين البلدين، التي تظل دون مستوى الإمكانيات المتاحة. كما سلطت السيدة الوزيرة المنتدبة الضوء على فرص الاستثمار المتنوعة التي يتيحها المغرب في عدة مجالات مثل السياحة و التكنولوجيات الحديثة  و الصيد البحري.

و دعت السيدة بوعيدة  إلى إعطاء دفعة جديدة لمجلس الأعمال المغربي الماليزي من اجل تسهيل التواصل بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، مبرزة إمكانية إنشاء خطوط مباشرة للنقل الجوي و البحري  لتسهيل التبادل الاقتصادي و التجاري و السياحي بين البلدين.

إضافة إلى ذلك، أطلعت  السيدة الوزيرة المنتدبة الوفد الماليزي على أخر تطورات القضية الوطنية، خاصة بعد اعتماد قرار 2152 من طرف مجلس الأمن، مذكرة بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض عليه، وفقا للمعايير التي حددها مجلس الأمن.