محمد عبو يستقبل سفير دولة نيوزيلاندا

استقبل السيد محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية،السيد دافيد ستراشان، سفير دولة نيوزيلاندا والمعتمد ببلادنا، وذلك يوم الجمعة 13دجنبر 2013 بمقر هذه الوزارة.

واستعرض الجانبان خلال هذا اللقاء، حصيلة العلاقات التجارية الثنائية، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن سبل تنمية المبادلات التجارية وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين، في مختلف المجالات لاسيما قطاع الصناعات الغذائية ومنتجات الصيد البحري والصناعات الكيماوية. حيث جرى التأكيد على ضرورة العمل في اتجاه وضع إطار قانوني محفز للتجارة والاستثمار بين البلدين.

وأكد السيد الوزير على أهمية تقوية الشراكة الاقتصادية بين البلدين عبر دعوة الجانب النيوزيلاندي لاكتشاف الفرص المتاحة بالمغرب في مجالي الأعمال والاستثمار، حيث قدم نبذة عن مختلف الامتيازات الممنوحة للمستثمرين الأجانب ببلادنا بالاستفادة من جو الاستقرار السياسي الذي تنعم به المملكة، بالإضافة إلى موقع المغرب كقاعدة جهوية للاستثمار والتصدير.

كما سُجل خلال هذا اللقاء، تبادل وجهاتالنظر بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المرتبطة بالمفاوضات التجارية متعددة الأطراف في إطار المنظمة العالمية للتجارة، وكذا تبادل الخبرات والتجارب في المواضيع ذات الصلة بالتجارة.

جدير بالذكر، أن الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية بين كل من المغرب ونيوزيلاندا عرف نموا ملحوظا خلال الست سنوات الأخيرة، حيث بلغ 1مليار درهم برسم سنة 2012.وفيما يخص الميزان التجاري الثنائي، فهو في صالح المغرب بواقع 50مليون درهم نظرا للارتفاع المسجل في الصادرات المغربية نحو السوق النيوزيلاندية لاسيما صادرات الحمض الفوسفوريوالفوسفاط والأسمدة الطبيعية والكيماوية. أما بخصوص الواردات المغربية من هذا البلد، فقد بلغت 501 مليون درهم خلال سنة 2012 حيث تتكون بشكل رئيسي من الزبدة والأجبان والحليب.