محمد عبو يمثل المغرب في أشغال المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية


شارك السيد محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية في أعمال المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية في بالي بأندونيسيا من الثالث إلى السادس من الشهر الجاري، وذلك على رأس وفد يضم السفير الدائم للمملكة المغربية في جنيف، وممثلين من وزارات التجارة الخارجية والفلاحة والصيد البحري، والاقتصاد والمالية. وقد أدلى المغرب بتصريح باسم المجموعة الإفريقية باعتباره منسقها، معززا بذلك توجهه الاستراتيجي نحو التعاون بين بلدان الجنوب من خلال جعل التجارة رافدا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه البلدان.

وعلى هامش هذا المؤتمر قام السيد عبو بالتباحث مع نظرائه حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما قام بإجراء مناقشات مع كبار المسؤولين في المنظمات الفاعلة في مجال التجارة والتنمية والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية، والأمين العام للأونكتاد والمديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية في جنيف. كما شارك محمد عبو في الاجتماع التنسيقي للبنك الإسلامي للتنمية، والمجموعة العربية ومجموعة العشرين.

للإشارة فهذا المؤتمر الوزاري يعتبر الهيئة العليا في منظمة التجارة العالمية المخولة لاتخاذ قرارات بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاتفاقات التجارية المتعددة الأطراف. وينعقد عادة مرة كل سنتين ويجمع أعضاء منظمة التجارة العالمية، المشكلة من البلدان والاتحادات الجمركية.