مكناس .. توزيع جوائز الدورة العاشرة لجائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في الميدان الفلاحي

تم اليوم الخميس بمكناس توزيع جوائز الدورة العاشرة لجائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في الميدان الفلاحي المنظمة في إطار الدورة ال 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، خلال حفل حضره وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش.

وخلال هذه الدورة، منحت اللجنة أربعة جوائز من أصل 21 ترشيحا للجائزة الكبرى المنظمة منذ سنة 2003.

وفي صنف “العلوم والتقنيات الحديثة” حاز الدكتور الحسن أشباني، الباحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي، بالجائزة الثانية عن عمله بشأن المرض الذي يصيب قشرة شجر العنب، وكيفية مكافحة هذا المرض بيولوجيا، وفاز بالجائزة الثالثة كل من السيدة كوثر أبو خالد ومحمد باخا، الطالبان بسلك الدكتوراه بالمعهد ذاته، عن عملهما بشأن حماية نبات “الأوريغان” (مرددوش) بالمغرب ومميزاته الكيميائية والجينية.

وبالنسبة لفئة نشر الأعمال العلمية والتقنية، عادت الجائزة الثانية للأستاذ عبد القادر طالب، الأستاذ الباحث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، مكافأة له على عمله بشأن دليل النباتات الرئيسية التي تنتشر دون زراعة بالمغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس) ومنحت الجائزة الثالثة للدكتور بوعزة الخراطي، الطبيب البيطري، عن عمله بشأن جودة اللحوم البيضاء بالمغرب.

وترمي جائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في الميدان الفلاحي، المنظمة تحت الرعاية السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تشجيع الاختراع والابتكار في المجال الفلاحي.